Jumat, 25 April 2014

Mustahadloh nifas adalah, perempuan yang mengeluarkan darah nifas lebih dari 60 hari 60 malam (masa maksimal nifas).

Dan pembagiannya sebagaimana berikut ;

01. Mubtadi’ah Mumayyizah finnifas Yaitu perempuan yang pertama kali nifas. Pada saat itu darah yang keluar melebihi 60 hari 60 malam. Serta antara darah kuat dan lemah bisa dibedakan dan darah kuat tidak lebih 60 hari 60 malam. Sedang ketentuannya, darah kuat dihukumi nifas dan darah lemah dihukumi istihadloh.

Contoh: Seorang wanita yang belum pernah nifas, setelah melahirkan, mengeluarkan darah kuat selama 55 hari, kemudian darah lemah 10 hari. Maka, 55 hari dihukumi nifas dan 10 hari dihukumi istihadloh.

02. Mubtadiah Ghoiru Mumayyizah finnifas Yaitu wanita yang pertama kali nifas. Pada saat itu darah yang keluar melebihi 60 hari 60 malam. Serta antara darah kuat dan lemah tidak bisa dibedakan, atau bisa namun darah kuat lebih 60 hari 60 malam. Sedangkan hukumnya sebagai berikut:

Apabila ia belum pernah haidl dan suci, maka darah yang setetes pertama dihukumi nifas, 29 hari 29 malam selanjutnya dihukumi istihadloh. Kemudian sehari semalam sesudahnya dihukumi haidl, begitu seterusnya bergantian antara istihadloh 29 hari dan haidl sehari semalam. Contoh: Seorang wanita yang belum pernah haidl dan nifas, setelah melahirkan keluar darah selama 90 hari lebih sedikit. Maka, yang dihukumi nifas adalah darah setetes pertama, 29 hari 29 malam berikutnya dihukumi istihadloh. Sehari semalam setelahnya dihukumi haidl. Dan 29 hari 29 malam dihukumi istihadloh, sehari semalam haidl. Demikian pula 29 hari 29 malam selanjutnya dihukumi istihadloh dan sehari semalam haidl.

Apabila ia sudah pernah haidl dan suci dan ingat kebiasaan haidlnya, maka yang dihukumi nifas adalah darah setetes pertama. Kemudian darah yang sama dengan kebiasaan suci dari haidl dihukumi istihadloh. Dan darah yang lamanya sama dengan kebiasaan haidl, dihukumi haidl. Begitu seterusnya. Contoh: Seorang wanita yang belum pernah nifas, adat haidlnya 5 hari dan sucinya 25 hari. Lalu setelah melahirkan keluar darah selama 70 hari lebih sedikit.  Maka, yang dihukumi nifas adalah darah setetes pertama, 25 hari selanjutnya dihukumi istihadloh, 5 hari selanjutnya dihukumi haidl, 25 hari selanjutnya dihukumi istihadloh, 5 hari selanjutnya dihukumi haidl, 10 hari selanjutnya dihukumi istihadloh.

untuk pendapat yang kedua yaitu nifasnya 60 hari sedangkan selebihnya dihukumi istihadhoh

pendapat ketiga yaitu pendapat ibnu al Qathan salah satu ashabul wujuh madzhab syafi’I : 60 hari nifas sedangkan selebihnya dihukumi haid yang bersambung dengan nifasnya

wallahu a’lam


referensi :

روضة الطالبين الجزء الأول ص: 177-178 المكتب الإسلامي وأما المميزة فترد إلى التمييز بشرطه كالحائض وشرط تمييز النفساء أن لا يزيد القوي على ستين يوما ولا ضبط في أقله ولا أقل الضعيف.

روضة الطالبين الجزء الأول ص: 177 المكتب الإسلامي المستحاضة الثانية والثالثة المبتدأة المميزة وغير المميزة أما غيرالمميزة فترد إلى لحظة على الأظهر وإلى أربعين على الثاني هذا هو المذهب وفي قول غريب ترد إلى ستين وفي وجه إلى اللحظة جزما ثم إن كانت هذه النفساء معتادة في الحيض حسب لها بعد مرد النفاس طهرها ثم حيضها المعتادان وإن كانت مبتدأة فيه أقمنا طهرها ثم حيضها على ما تقتضيه حال المبتدأة.

أسنى المطالب الجزء الأول ص: 114 منار قدس (فصل فإن جاوز) دم النفساء (الستين جرت على عادتها في النفاس) إن كانت معتادة فيه (ويفرض ذلك) أي الخارج في عادتها (حيضة ثم تمكث) بعده إن كانت معتادة في الحيض (قدر طهرها منها) أي من الحيضة (في العادة) في الطهر (ثم تحيضها كالعادة) في الحيض (فإذا تعودت النفاس) بأن سبق لها فيه عادة (دون الحيض) بأن كانت مبتدأة فيه (جعلنا طهرها بعد عادة النفاس تسعة وعشرين يوما وحيضناها) بعده (يوما وليلة واستمرت وهكذا مبتدأة فيهما) أي في النفاس والحيض (إلا أن هذه) أي المبتدأة فيهما (نفاسها لحظة) وهو الأقل لأنه المتيقن (وكذا من ولدت مرارا ولم تر نفاسا) نفاسها فيما ذكر لحظة (إلا أنها ترد إلى عادتها في الحيض والطهر) إن كانت معتادة فيهما.


raudlotut thalibin juz 1 hal 178

 ﻓﺼﻞ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﻭﺯ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺳﺘﻴﻦ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻧﻔﺎﺳﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺤﺎﺿﺘﻬﺎ . ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺾ . ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ . ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ : ﻧﻔﺎﺳﻬﺎ ﺳﺘﻮﻥ . ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﺎﻡ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ، ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﻴﺾ . ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺛﺎﻟﺚ : ﻧﻔﺎﺳﻬﺎ ﺳﺘﻮﻥ . ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺣﻴﺾ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﻪ . ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻀﻌﻴﻒ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ

 mausu'ah fiqhhiyyah juz 114 hal 3

 ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ $ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻟﺪﻡ ﻛﺜﺮ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ 10 - ﻟﻠﻔﻘﻬﺎﺀ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ 41 11 ﻓﻴﺮﻯ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻟﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ - ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺒﻠﺖ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﻴﺾ - ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﺮﺃﺕ ﺍﻟﺪﻡ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻷﻥ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻠﻨﻔﺴﺎﺀ ﻛﺎﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﻠﺤﻴﺾ ، ﺛﻢ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ، ﻓﻜﺬﺍ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ . ﻭﺃﻣﺎ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﺕ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻔﺎﺳﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ، ﻓﺈﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻧﻔﺎﺳﺎ ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻴﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﺇﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺗﻪ . ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺇﺫﺍ ﻋﺒﺮ ﺩﻡ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻓﻔﻴﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎﻥ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﺤﻴﺾ ﺇﺫﺍ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻴﺰﺓ ، ﺃﻭ ﺍﻷﻗﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻴﺰﺓ ، ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ . ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ- ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻠﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻧﺼﺮ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻴﻴﻦ- ﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﺃﺻﺤﻬﺎ ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻝ . ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻛﻠﻬﺎ ﻧﻔﺎﺱ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺣﻜﺎﻩ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ . ﻭﻓﺮﻗﻮﺍ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻘﻄﻮﻋﺎ ﺑﻪ ﻓﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺁﺧﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﺱ ﻣﻘﻄﻮﻉ ﺑﻪ ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺠﺎﻭﺯﺓ ﺍﻷﻛﺜﺮ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﺎﻡ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﺘﺪﺃﺓ ﺛﻢ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ . ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻧﻔﺎﺱ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﻴﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻪ ، ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺩﻣﺎﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎﻥ ﻓﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻵﺧﺮ . 41 12 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻥ ﺟﺎﻭﺯ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﺻﺎﺩﻑ ﻋﺎﺩﺓ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﺎﻟﻤﺠﺎﻭﺯ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻨﻔﺎﺱ ، ﺃﻭ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺪﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺎﻭﺯ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻧﻪ ﺩﻡ ﻣﺘﻜﺮﺭ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺤﻴﺾ ، ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻧﻔﺎﺱ . ﻭﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﺯﺍﺩ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻜﺮﺭ ، ﺃﻭ ﺟﺎﻭﺯ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺗﻜﺮﺭ ﺃﻭﻻ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺩﻑ ﻋﺎﺩﺓ ﺣﻴﺾ ﻓﻬﻮ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﺮﺭ ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺣﻴﻀﺎ ﻭﻻ ﻧﻔﺎﺳﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺗﻜﺮﺭ ﻭﺻﻠﺢ ﺣﻴﻀﺎ ﻓﺤﻴﺾ ، ﻭﻋﻨﺪﻫﻢ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻧﻔﺎﺱ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﺣﻴﺾ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻸﻗﻮﻯ

al bayan juz 1 hal 408

[فرع: جاوز النفاس الستين] 
إن جاوز النفاس الستين فرعٌ: [إن جاوز النفاس الستين] : وإذا جاوز دم النفاس ستين يومًا.. ففيه ثلاثة أوجه، حكاها الشيخ أبو حامد:
أحدها ـ وهو قول أكثر أصحابنا ـ: أن الاستحاضة قد دخلت في النفاس.
فعلى هذا: تُردُ إلى التمييز إن كانت مميزة، أو إلى العادة إن كانت معتادةً.
وإن كانت مبتدئة لا تمييز لها.. فاختلف أصحابنا فيها:
فقال أبو العباس، وأبو إسحاق: نردُها إلى أقل النفاس، وهو: لحظة.
وقال سائر أصحابنا: هي على قولين:
أحدهما: هذا.
والثاني: تردُ إلى غالب النفاس، وهو: أربعون يومًا، كما قلنا في الحيض إن جاوز أكثره.
والوجه الثاني: أن الستين تكون نفاسًا، وما زاد عليها استحاضةً.
والفرق بين النفاس والحيض: أن النفاس يُعلم وجوده قطعًا؛ لأنه يخرجُ عقيب الولد، فلم يجز أن ينتقل عن النفاس إلى الاستحاضة إلا باليقين، وهو: مجاوزة الدَم<p> الستين، بخلاف الحيض؛ لأنا إنما نحكم بكونه حيضًا من حيث الظاهر، لا بالقطع واليقين، فجاز أن ينتقل عنه من غير قطع.والوجه الثالث ـ ذكره ابن القطان ـ: أن الستين نفاسٌ، وما زاد عليها حيضٌ؛ لأنهما لا يتنافيان. والأول أصح
Posted by Uswah On 11:34 PM No comments

0 komentar:

Posting Komentar

Silahkan Ajukan Pertanyaan atau Tanggapan Anda, Insya Allah Segera Kami Balas

  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Youtube